مدير منظمة الصحة العالمية يشيد باستجابة أوغندا للإيبولا ويؤكد إمكانية احتواء التفشي


 

أشاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، بسرعة وكفاءة استجابة أوغندا لتفشي فيروس الإيبولا، مؤكداً أن الوضع لا يزال تحت السيطرة ويمكن احتواؤه من خلال استمرار التعاون الإقليمي بين دول المنطقة.

وجاءت تصريحات تيدروس خلال زيارته إلى أوغندا، الإثنين 8 يونيو 2026، بعد جولة ميدانية أجراها في جمهورية الكونغو الديمقراطية المجاورة، التي تواجه حالياً تفشياً واسعاً لسلالة "بونديبوجيو" النادرة من فيروس الإيبولا.

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أن الإجراءات الصارمة التي طبقتها السلطات الأوغندية على المعابر الحدودية لعبت دوراً محورياً في الكشف المبكر عن الحالات الوافدة من بؤر التفشي في الكونغو الديمقراطية والتعامل معها بشكل فعال.

وقال تيدروس في منشور عبر منصة "إكس" إن أنظمة المراقبة الصحية والفحوصات المخبرية وإدارة الحالات في أوغندا تعمل بكفاءة واستقرار، مشيراً إلى أن منظمة الصحة العالمية والمراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (Africa CDC) تواصلان تقديم الدعم الفني واللوجستي للحكومة الأوغندية في جهودها لمواجهة المرض.

ورغم التحديات المرتبطة بالحركة المستمرة عبر الحدود بين أوغندا والكونغو الديمقراطية، أكدت وزارة الصحة الأوغندية أن الوضع الوبائي في البلاد لا يزال تحت السيطرة، وأن التدابير الوقائية والاستجابة السريعة أسهمت في الحد من مخاطر انتشار العدوى داخل الأراضي الأوغندية.

وتواصل السلطات الصحية وشركاؤها الدوليون تعزيز عمليات الرصد والتقصي الوبائي في المناطق الحدودية، في إطار الجهود الرامية إلى منع انتقال المرض واحتواء التفشي الإقليمي في أسرع وقت ممكن.


MONITOR:مصدر الخبر 

تعليقات

الأخبار الأكثر مشاهدة

إجراءات جديدة مرتقبة للاجئين السودانيين في أوغندا.. التحقق من البصمات وتحديث بيانات الأسر قريباً

سوداني ينجح في القبض علي عصابة إيجار شقق.

تم القبض علي مجموعة تحاول شن هجوم علي الاجئين السودانين .

السفارة السودانية في أوغندا تعلن عن عطلة رسمية.