أوغندا تبدأ إجلاء رعاياها من جنوب أفريقيا بعد تصاعد الهجمات ضد المهاجرين, أفريقيا بالعربي

 


أعلنت الحكومة الأوغندية، بتوجيه من الرئيس يوري موسيفيني، بدء تنفيذ خطة لإجلاء المواطنين الأوغنديين من جنوب أفريقيا، على خلفية تصاعد أعمال العنف والهجمات المعادية للمهاجرين التي شهدتها البلاد خلال الأشهر الأخيرة.

وقال وزير الخارجية الأوغندي بالإنابة، هارونا كيوني كاسولو، إن وزارة الخارجية، بالتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة والمفوضية العليا الأوغندية في بريتوريا، تستكمل الترتيبات النهائية لعملية الإجلاء، على أن تبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأوضح كاسولو أن 746 مواطنًا أوغنديًا سجلوا حتى الآن أسماءهم طوعًا للمشاركة في عملية الإجلاء، نتيجة تزايد المخاوف الأمنية، متوقعًا ارتفاع هذا العدد مع استمرار فتح باب التسجيل للراغبين في العودة إلى البلاد.

وأشار إلى أن الحكومة ستتولى إجراءات تسجيل المواطنين، ونقلهم إلى مراكز تجمّع آمنة، وإصدار وثائق سفر طارئة عند الحاجة، قبل إعادتهم إلى أوغندا عبر رحلات خاصة ستسيرها الخطوط الجوية الأوغندية، على أن تتحمل الحكومة كامل تكاليف العملية.

ودعا الوزير الأوغنديين المقيمين في جنوب أفريقيا والراغبين في العودة إلى الإسراع بالتسجيل لدى المفوضية العليا الأوغندية في بريتوريا، مؤكداً في الوقت نفسه أن الحكومة تواصل التنسيق مع السلطات الجنوب أفريقية لضمان سلامة المواطنين الذين سيبقون داخل البلاد.

كما أعرب كاسولو عن تعازيه في مقتل مواطن أوغندي خلال هجوم وقع في إقليم كوازولو ناتال، مشيراً إلى أن الحكومة تعمل حالياً على استكمال الإجراءات اللازمة لإعادة جثمانه إلى أوغندا.


متابعات موقع أفريقيا بالعربي


أخبار ذات صلة

https://www.africabilarabi.com/2026/06/286.html

تعليقات

الأخبار الأكثر مشاهدة

إجراءات جديدة مرتقبة للاجئين السودانيين في أوغندا.. التحقق من البصمات وتحديث بيانات الأسر قريباً

سوداني ينجح في القبض علي عصابة إيجار شقق.

السفارة السودانية في أوغندا تعلن عن عطلة رسمية.

تم القبض علي مجموعة تحاول شن هجوم علي الاجئين السودانين .