وزير الثقافة يتعهد بإعادة تأهيل المكتبة الوطنية واستعادة دورها الريادي بعد آثار الحرب

 

الخرطوم – 3 يونيو 2026

أكد وزير الثقافة والإعلام والآثار والسياحة، الأستاذ خالد الإعيسر، التزام الوزارة بإعادة تأهيل المكتبة الوطنية واستعادة مكانتها ودورها الريادي في المشهد الثقافي والمعرفي بالسودان، بعد الأضرار التي لحقت بها جراء أعمال التخريب التي تعرضت لها خلال الحرب.

جاء ذلك خلال زيارة تفقدية أجراها الوزير اليوم إلى مباني المكتبة الوطنية بمنطقة المقرن، برفقة وكيلي الوزارة الدكتور جراهام عبد القادر والأستاذة سمية الهادي، وعدد من المسؤولين بالوزارة، للوقوف على أوضاع المكتبة وجهود إعادة تأهيلها.

وأشاد الإعيسر بالدور التاريخي الذي تضطلع به المكتبة الوطنية باعتبارها إحدى أهم المؤسسات الثقافية في البلاد، مشيراً إلى أنها تضم أكثر من 150 ألف كتاب، إلى جانب عدد كبير من البحوث والدراسات وأرشيف الصحف السودانية، ما يجعلها مستودعاً وطنياً للمعرفة والتوثيق.

وأوضح الوزير، في تصريح لوكالة السودان للأنباء (سونا)، أن الزيارة تأتي في إطار متابعة الجهود المبذولة لإعادة المكتبة إلى سابق عهدها، مثمناً العمل الذي يقوم به العاملون بالمكتبة رغم التحديات التي فرضتها الظروف الراهنة.

وأكد أن المكتبة الوطنية تمثل إرثاً ثقافياً وأكاديمياً مهماً، وتسهم في نشر الوعي وتعزيز المعرفة، لافتاً إلى أن دور المكتبات يتجاوز حفظ الكتب إلى الإسهام في معالجة القضايا التاريخية وتعزيز التفاهم المجتمعي.

وأضاف أن المكتبة الوطنية يمكن أن تلعب دوراً محورياً في مرحلة ما بعد الحرب من خلال دعم قيم التعايش السلمي وترسيخ الوعي المجتمعي والتعليمي، بما يسهم في بناء مستقبل أكثر استقراراً للسودان.

كما أثنى الوزير على جهود إدارة المكتبة الوطنية بقيادة الأستاذة آمال عثمان محمد، مشيداً بالدعم الذي تقدمه وزارة المالية وقيادات الوزارة لاستمرار أعمال التأهيل والتطوير بالمكتبة.


  مصدر الخبر : سونا للانباء 

تعليقات

الأخبار الأكثر مشاهدة

إجراءات جديدة مرتقبة للاجئين السودانيين في أوغندا.. التحقق من البصمات وتحديث بيانات الأسر قريباً

سوداني ينجح في القبض علي عصابة إيجار شقق.

تم القبض علي مجموعة تحاول شن هجوم علي الاجئين السودانين .

السفارة السودانية في أوغندا تعلن عن عطلة رسمية.