الخرطوم تتجه لإحياء المشروعات الاستثمارية المتعثرة لدعم إعادة الإعمار والتنمية


 مفوضية الاستثمار وجهاز الاستثمارات بالولاية يتفقان على تعزيز الشراكات واستقطاب رؤوس الأموال وتوسيع دور القطاع الخاص

الخرطوم – 4 يونيو 2026

اتفقت مفوضية الاستثمار بولاية الخرطوم وجهاز استثمارات الولاية على تعزيز التنسيق المشترك لتفعيل المشروعات الاستثمارية المتوقفة والمتعثرة، وتوسيع الشراكات الاستثمارية الداعمة لجهود إعادة الإعمار وتحقيق التنمية المستدامة، في إطار توجهات الولاية الرامية إلى إعادة تنشيط الاقتصاد وتحفيز الاستثمار.

جاء ذلك خلال لقاء جمع مفوض الاستثمار بولاية الخرطوم، إيهاب هاشم إسماعيل، ومدير جهاز استثمارات الولاية، محمد علي شريف، بمقر المفوضية، حيث بحث الجانبان آليات تطوير البيئة الاستثمارية وتعزيز التعاون المؤسسي بين الجهات المعنية بالاستثمار.

وأكد مفوض الاستثمار التزام المفوضية بتقديم الدعم الكامل لجهاز استثمارات الولاية باعتباره الجهة المختصة بالإشراف على استثمارات ولاية الخرطوم، مشيراً إلى أن المفوضية تمثل المظلة الرئيسة لكافة المستثمرين بالولاية، بما يشمل الاستثمارات الحكومية والخاصة والأجنبية.

وأوضح أن المرحلة المقبلة تتطلب تكامل الجهود لتشغيل المشروعات المتوقفة ومعالجة التحديات التي تواجه الاستثمارات القائمة، بما ينسجم مع أولويات حكومة الولاية التي تضع إعادة الإعمار وتعزيز الأمن الغذائي في مقدمة برامجها التنموية.

وأضاف أن التعاون بين المفوضية والجهاز سيسهم في تطوير شراكات استثمارية أكثر فاعلية وخلق فرص جديدة لجذب رؤوس الأموال، بما يدعم مسيرة التنمية الاقتصادية خلال مرحلة ما بعد الحرب.

من جانبه، أعرب مدير جهاز استثمارات ولاية الخرطوم محمد علي شريف عن تفاؤله بمستقبل التعاون المشترك مع المفوضية، كاشفاً عن خطة تستهدف مراجعة وتقويم الشراكات القائمة والعمل على إنشاء شراكات جديدة تسهم في تنشيط الاستثمار ودفع عجلة التنمية.

وأشار إلى أن الجهاز يضطلع بمسؤولية الإشراف والمتابعة للمشروعات الاستثمارية التي تساهم فيها ولاية الخرطوم بمختلف القطاعات الحكومية والخاصة والأجنبية، إلى جانب السعي لاستقطاب المزيد من الاستثمارات والشراكات النوعية.

وأكد أهمية تعزيز دور المستثمر الوطني كشريك أساسي في عملية إعادة الإعمار، من خلال إشراكه في تنفيذ المشروعات الكبرى والاستراتيجية، لافتاً إلى أن توسيع مشاركة القطاع الخاص يمثل أحد المرتكزات الأساسية لتحقيق التنمية الاقتصادية وإعادة بناء البنية الإنتاجية والخدمية بالولاية.

وفي ختام اللقاء، اتفق الجانبان على اتخاذ خطوات عملية خلال الفترة المقبلة لمعالجة التحديات التي تواجه القطاع الاستثماري، وتعزيز الشراكات القائمة والجديدة، بما يدعم رؤية ولاية الخرطوم لإعادة الإعمار وتحقيق التنمية المستدامة وبناء اقتصاد أكثر قدرة على النمو والاستقرار.


مصدر الخبر : سونا للانباء 

تعليقات

الأخبار الأكثر مشاهدة

إجراءات جديدة مرتقبة للاجئين السودانيين في أوغندا.. التحقق من البصمات وتحديث بيانات الأسر قريباً

سوداني ينجح في القبض علي عصابة إيجار شقق.

تم القبض علي مجموعة تحاول شن هجوم علي الاجئين السودانين .

السفارة السودانية في أوغندا تعلن عن عطلة رسمية.