«صمود» يدين هجوم المسيّرات على الأبيض: 23 قتيلاً من المدنيين ومطالبات عاجلة بفك حصار جنوب كردفان
أدانت لجنة العمل الإنساني التابعة لتحالف "صمود" الهجمات التي استهدفت مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان بواسطة طائرات مسيّرة، متهمة قوات الدعم السريع بالمسؤولية عنها، ومؤكدة أن الهجمات أسفرت عن مقتل 23 مدنياً وإصابة 19 آخرين.
وقالت اللجنة، في بيان، إن التصعيد العسكري المتواصل في ولاية شمال كردفان يشكل تهديداً متزايداً للمدنيين، مشيرة إلى أن العمليات العسكرية الأخيرة شملت استهداف الأسواق والمنشآت والبنية التحتية الحيوية، الأمر الذي فاقم من الأوضاع الإنسانية المتردية في المنطقة.
وأعربت اللجنة عن قلقها إزاء الانعكاسات الإنسانية الخطيرة للهجمات، داعية جميع أطراف النزاع إلى الالتزام بحماية المدنيين واحترام قواعد القانون الدولي الإنساني، والامتناع عن استهداف المناطق المأهولة بالسكان.
كما طالبت بوقف فوري للهجمات ضد المدنيين، وفك الحصار المفروض على مدينتي الدلنج وكادوقلي والمناطق المحيطة بهما في ولاية جنوب كردفان، لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية وضمان حصول السكان على الاحتياجات الأساسية والخدمات الضرورية.
وأكدت اللجنة أن استمرار العمليات العسكرية واستهداف المرافق المدنية يفاقم معاناة السكان ويزيد من حدة الأزمة الإنسانية، مجددة دعوتها إلى اتخاذ خطوات عاجلة لحماية المدنيين وتهيئة الظروف اللازمة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى المتضررين.
متابعات موقع افريقيا بالعربي
تعليقات
إرسال تعليق