عشرون أوغندياً عالقون في مناطق القتال بالسودان.. والجيش الأوغندي يكشف خطة لإعادتهم
كشف رئيس الاستخبارات والدفاع في الجيش الأوغندي، اللواء ريتشارد أوتو، أن ما لا يقل عن 20 مواطناً أوغندياً يرغبون في العودة إلى بلادهم ما زالوا عالقين داخل مناطق القتال التي تسيطر عليها جماعات متمردة في السودان، مؤكداً أن عملية إنقاذهم تتطلب تنسيقاً ومفاوضات مع تلك الجماعات لضمان وصولهم إلى مناطق آمنة.
وجاءت تصريحات أوتو خلال استقبال 46 عائداً من عناصر وأسر مرتبطة بجيش الرب للمقاومة (LRA) والحركة الشعبية لتحرير السودان في المعارضة (SPLM-IO)، وصلوا إلى مدينة غولو شمال أوغندا بعد إعادة توطينهم من جمهورية أفريقيا الوسطى عبر جنوب السودان.
وأوضح المسؤول العسكري أن المجموعة تضم 23 طفلاً و13 أماً، إضافة إلى ستة أجانب سيتم التنسيق مع حكومات بلدانهم لإعادتهم إلى أوطانهم. كما أشار إلى أن بعض العائدين كانوا قد انخرطوا في صفوف الحركة الشعبية المعارضة خلال النزاعات التي شهدها جنوب السودان.
من جهتها، أعلنت منظمة "تيرا رينيسانس" الشريكة للحكومة الأوغندية أن العائدين سيخضعون لبرنامج تأهيل نفسي واجتماعي لمدة ستة أشهر، يتضمن الرعاية الصحية والتدريب المهني ومحو الأمية، قبل دمجهم مجدداً في مجتمعاتهم المحلية.
كما دعت قيادات تقليدية في إقليم أشولي السكان إلى استقبال العائدين واحتضانهم، مع إخضاعهم لطقوس المصالحة والتطهير التقليدية تمهيداً لعودتهم إلى أسرهم وحياتهم الطبيعية.
MONITOR:مصدر الخبر

تعليقات
إرسال تعليق